الخميس، 29 أغسطس 2013

نصائح لك انت الحامل

أثناء الحمل وبعد الولادة تصاب الحامل بزيادة في الوزن تشعرها بعدم الرضا عن مظهرها، مما يسبب لها الضيق والتوتر الذي يؤثر على الجنين أثناء فترة الحمل‏.
وللحفاظ على وزنك قدر الإمكان، يقدم دكتور أحمد المندوري، استشاري النساء والتوليد بعض النصائح للحفاظ على وزنك اثناء الحمل.

ومن اهم هذه النصائح ما يلي:
- حافظي على برنامج رياضي منتظم ثلاث مرات في الأسبوع، ولا تتوقفي فجأة عن التمرين؛ لأن التوقف والعودة إلى التمرين مرة أخرى بعد وقت طويل يسببان مشكلات في العضلات.
‏ اشربي الكثير من الماء أو السوائل المرطبة قبل وخلال التمارين؛ حتى لا تصابي بالجفاف.
- تناولي وجبة غذائية تشتمل على الكربوهيدرات، سواء كانت نشوية أو سكرية؛ لأن التمارين ستحرق السعرات الحرارية وستحافظ على وزنك الصحي في اثناء فترة الحمل‏.‏

- انتبهي إلى بطنك المنتفخ، وحافظي عليها في اثناء التمارين، وقومي بالتدريب في مكان واسع مفتوح وبه تهوية جيدة‏‏.
- ارتدي ثوبا مريحا فضفاضا حتى لا يسبب ضغطا على الجنين‏.
- احرصي على قياس معدل نبضات قلبك في اثناء مستويات الذروة من النشاط البدني لضمان عدم قيامك بجهد عال، ويفضل أن يكون تحت اشراف الطبيب‏‏.
- اختاري حذاء مناسبا للمشي، ومريحا للمفاصل، وإذا لم تكوني قادرة على المشي فلا تمشي‏‏.
تجنبي ممارسة الضغط والاجهاد على المفاصل والأربطة، مثل جلوس القرفصاء لمدة طويلة‏، حيث تعمل مستويات الهرمون العالية على ضعف الانسجة الرابطة لدى النساء الحوامل أكثر من غيرهن، مما يعرضك لخطر الاصابة بالتهابات الأربطة‏.
- تجنبي ممارسة الرياضة إذا كنت قد عانيت سابقا من مشاكل اثناء الحمل أو وجود أي اشارة الى أن الجنين لا ينمو بصورة طبيعية، ولكن يمكن ان تمارس الحامل انواعا مختلفة من الرياضة الخفيفة بعد استشارة الطبيب‏.
- تجنبي ممارسة الرياضة وانت مستلقية على ظهرك، خاصة خلال فترة الحمل الأولى، حتى لا يعوق العمود الفقري التدفق الطبيعي للدم الى الجنين‏.
- لا تقومي بممارسة الرياضة في جو حار أو إذا شعرت بالحر، حتى لا تصابي بالحرارة الزائدة، أو الضغط مما يؤثر على الجنين‏.
- واخيرا لا ترهقي نفسك‏..‏ خذي قسطا من الراحة حتى لو لم تشعري بالتعب؛ لأن عظامك واربطتك وهرموناتك كلها تتغير خلال فترة الحمل دون أن تشعري،‏ فإذا لم تنتبهي جيدا فستبدأ المشاكل في الظهور‏.



حافظي على جمالك

1) الليمون
عصير الليمون من الوسائل الطبيعية البسيطة التي يمكن أن تعالجي به بعض عيوب البشرة فيساعد عصير الليمون على اختفاء النمش وتحسن لون البشرة فتصبح أكثر إشراقا ولمعانا كما يساعد على علاج المسامات الواسعة حيث يؤدي القابض الذي به إلى ضيق المسامات والاستخدام عصير الليمون لإصلاح العيوب نضع طبقة رقيقة من العصير على البشرة ثم اتركيه لدقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر كذلك يساعد عصير الليمون على اختفاء صفرة الأسنان يمكنك استعماله لهذا الغرض على الفرشاة أو بقطنة مببلة وادعكي أسنانك به يوميا 


2) البرتقال
لنعومة بشرة اليدين وتألقها استفيد من العصارة الموجودة بقشرة البرتقال وامسحي بها يديكي اذا حانت الفرصة فهي غذاء طبيعي للجلد ويكسبه رونق وجمال. 


3) المشمش
فاكهة غنية بالفيتامينات خاصة فيتامين أ الذي يغذي الشعر ويمنع تساقطه .

4) المانجو
لتقوية الأسنان وجمالها فهي غنية بالكالسيوم الذي يغذي الأسنان ويقويها فهي تحتوي على فيتامين أ.

5) التين
يفيد التين في حالة وجود حبوب بالوجه ففاكهة التين تساعد على تقليل الدهون وإزالة الحبوب وصفاء البشرة.

6) الفراولة
لإزالة التجاعيد وجمال البشرة أعصري بعض حبات الفراولة وادهني بها وجهك صباح ومساء ثم اغسلي وجهك بماء البقدونس كما تساعد في تنظيف صفرة الأسنان وإزالتها 


7) البقدونس
للحصول على بشرة وضاءة جميلة يغسل الوجه بماء البقدونس صباح ومساء لمدة أسبوع.

8) الخيار
يفيد في معالجة تجاعيد الوجه والتخلص من النمش وفي حالة البشرة الدهنية يمكنك استعماله مبشورا مع الحليب البودرة أو شرائح.

9) الخل
يفيد الخل في نعومة الشعر ولمعانه والتخلص من القشرة ضعي قليل من الخل أثناء غسل شعرك كما يفيد في تجميل الساق والتخلص من العروق الزرقاء دلكي به العروق في الصباح والمساء لمدة شهر ولتخسيس جسمك تناولي مع كل وجبة ملعقتين صغيرتين في كوب ماء.

10) الحناء
تفيد الحناء في علاج القشرة والتهاب فروة الرأس كما تساعد على إزالة الإصابات الفطرية في أصابع القدم وتقوي أظافر اليدين كما ثبت أن بها مواد قابضة ومطهرة